fbpx

افضل طرق انشاء تطبيق اندرويد احترافي في عام 2021

هل ترغب في انشاء تطبيق اندرويد احترافي؟ ولكنك تتساءل ما هي أفضل الطرق من أجل القيام بذلك؟ أو ربما تكون قد سمعت أن أرباح التطبيقات على سوق بلاي ستور بلغ 38 مليار دولار في عام 2020 وترغب بأن يكون لك نصيب من هذه الأرباح الهائلة ولكنك لا تعرف كيف ومن أين تبدأ رحلتك في انشاء تطبيق اندرويد ناجح.

وهناك اعتقاد خاطئ بأن البرمجة هي الشيء الوحيد الذي ينبغي عليك معرفته من أجل انشاء تطبيق اندرويد احترافي ولكن في الحقيقة فإنك ستحتاج إلى الإلمام بالعديد من الأمور الهامة اللازمة لتطوير تطبيق ناجح والتي سنتناولها جميعًا في مقالنا التالي.

أولًا: المتطلبات البرمجية من أجل انشاء تطبيق أندرويد احترافي

في حال لم يكن لديك خلفية برمجية فقد لا تعلم ما هي اللغات اللازم تعلمها من أجل تطوير تطبيقات الأندرويد، وعلى الرغم من أننا لن نتطرق إلى جميع اللغات والبرامج التي يمكن استخدامها من أجل انشاء تطبيق اندرويد إلا أننا سنذكر أكثرها شهرة وسهولة.

لغات برمجة تطبيقات الأندرويد

  • جافا Java: لغة الجافا هي اللغة الرسمية لتطوير تطبيقات الأندرويد وهي أيضًا أكثر لغة مدعومة من قبل شركة Google حاليًا، ولكن على الرغم من ذلك فإنها لغة معقدة بالنسبة للمبتدئين الذي يفضلون البدء بتعلم لغة أسهل قليلًا مثل اللغات التالية.
  • كوتلن Kotlin: تم تقديم لغة كوتلن كلغة رسمية ثانوية لتطبيقات الأندرويد من قبل شركة Google في عام 2017، وقد تم تبسيط لغة كوتلن للمبتدئين من خلال التخلص من الميزات الغير ضرورية في لغة الجافا لذلك فهي تعتبر نقطة بداية رائعة لتعلم طريقة برمجة تطبيقات اندرويد.
  • دارت Dart: وهي لغة أخرى قدمتها شركة Google عام 2011 ومُنذ بداية منصة Flutter لإنشاء التطبيقات متعددة المنصات وتمتاز التطبيقات التي يتم إنشائها عبر منصة فلاتر بأنه يتم تجميع كود التطبيق في كود أصلي حسب المنصة المطلق لها التطبيق، وبالتالي فإن أداء هذه التطبيقات يتفوق على التطبيقات القائمة على طرق عرض الويب.

وهنالك أيضًا العديد من اللغات الأخرى التي يمكن البحث عن أهم مميزاتها ومنها C#، C++، Python، JavaScript.

 

كل ما تحتاج لمعرفته من أجل انشاء تطبيق اندرويد احترافي في عام 2021

 

ثانيًا: أهم نصائح انشاء تطبيق اندرويد ناجح في 2021

كما ذكرنا سابقًا فإن البرمجة الاحترافية ليست كافية من أجل إطلاق تطبيق ناجح في سنة 2021 وذلك بسبب التنافسية الشديدة الحاصلة في جوجل بلاي ستور الذي يحتوي ملايين التطبيقات، ولكن لا تقلق حيث ستجد تاليًا دليل تفصيلي يوضح كيفية انشاء تطبيق اندرويد احترافية بداية من اختيار فكرة التطبيق ونهاية بإطلاق التطبيق وعمل حملة الترويج الملائمة له.

بصفة عامة فإن تطوير تطبيقات الاجهزة الذكية الناجحة يعتمد على مدى امتلاكك لخطة واستراتيجية فعالة من أجل حجز مكان خاص لتطبيقك في أسواق التطبيقات، وقبل أن نتطرق إلى خطوات انشاء تطبيق اندرويد ناجح في 2021 سنتعرف بإيجاز على الأسباب التي تؤدي إلى فشل معظم التطبيقات:

  • عدم وجود خطة تطوير واضحة ومحددة
  • عدم القيام ببحث موسع وشامل حول احتياجات السوق والفئة التي يستهدفها التطبيق
  • عدم وجود أهداف محددة للتطبيق
  • عدم تطوير التطبيق بطريقة احترافية، سواءً من ناحية البرمجة أو التصاميم الجذابة
  • عدم الترويج للتطبيق بطريقة جيدة

ومن أجل تفادي هذه الأخطاء التي ستؤدي إلى فشل تطبيقك من قبل إطلاقه ننصحك باستثمار القليل من وقتك في الاطلاع على أهم خطوات انشاء تطبيق اندرويد من قبل المطورين المحترفين في شركة قولديان ستوديو الرائدة في مجال برمجة تطبيقات الاجهزة الذكية في المملكة العربية السعودية:

 

 

الخطوة1: القيام ببحث موسع وشامل للفئة المستهدفة

من المؤكد أنك تمتلك فكرة رائعة تريد تحويلها إلى تطبيق للأندرويد أو الآيفون، ولكن مهما كانت فكرتك رائعة إلا أنك ستحكم عليها بالفشل المؤكد إذا لم تقم بعمل بحث موسع وشامل لحاجيات السوق والفئة التي تنوي استهدافها بتطبيقك، وذلك لأنك ستتنافس مع الملايين من التطبيقات الموجودة على جوجل بلاي ستور والمئات إذا لم يكن الآلاف من التطبيقات الجديدة التي يتم إضافتها بشكل يومي.

وإجراء هذا البحث بنجاح سيساعدك على :

  • فهم ومعرفة من هم المستخدمين المحتملين وما هي اهتماماتهم
  • تقييم جميع التطبيقات المنافسة ومعرفة نقاط الضعف والقوة فيها

والبحث سيكون عن طريق تحليل التطبيقات المشابهة الموجودة في متاجر التطبيقات ومراجعة تقييماتها وتعليقات مستخدميها، ومراقبة المواقع والمنتديات المهتمة بهذا المجال ومعرفة ما هي أهم التحديات والاقتراحات التي يقدمها أعضاء فئتك المستهدفة من أجل تقديم تطبيق يتضمن جميع المزايا التي ينتظرونها مما يضمن جذبهم إلى تحميله ومشاركته مع من حولهم.

الخطوة 2: وضع اللمسات الأخيرة على فكرة التطبيق

من خلال نتائج البحث التي حصلت عليها في الخطوة السابقة يمكنك الآن وضع آخر اللمسات اللازمة على فكرة تطبيقك، ويجب أن تركز أثناء هذه الخطوة على الميزة أو المزايا الأساسية التي تجعل تطبيقك يتميز عن التطبيقات الأخرى المشابهة في المتجر، لأنك بهذا ستضمن حصول التطبيق على عدد كبير من التنزيلات من قبل المستخدمين الذين يبحثون عن هذه المزايا الفريدة.

 

 

الخطوة3: وضع خطة تفصيلية لتطوير التطبيق

الآن وبعد أن أصبحت عندك جميع المعلومات اللازمة من اجل انشاء تطبيق اندرويد مع فكرة مبتكرة ينبغي عليك إعداد خطة تفصيلية توضح مراحل إنشاء التطبيق والجدول الزمني لكل مرحلة، وذلك لأن الاستعجال في البدء في تنفيذ التطبيق مباشرة بدون التخطيط الأمثل قد يؤدي إلى فشل التطبيق مهما كانت فكرته عبقرية.

والخطة الناجحة يجب أن تتطرق إلى النقاط التالية:

  • تحديد أهداف واضحة تريد تحقيقها من خلال انشاء تطبيق اندرويد
  • تحديد التقنيات والمزايا التي يجب تضمينها في التطبيق
  • تحديد الموارد والتكاليف التي تحتاجها
  • تحديد طرق الدعاية والترويج

وبعد إكمال الخطة تكون قد انتهيت من جميع خطوات التحضير لتطوير التطبيق ولم يتبقى عليك سوى اختيار أفضل الطرق التقنية من أجل تطوير تطبيق احترافي يمتاز بسرعة الأداء ومرونة تجربة المستخدم، وهي كالتالي:

الخطوة 4: تصميم واجهات جذابة للتطبيق، وتجربة مستخدم مرنة

قبل البدء في برمجة التطبيق ينبغي عليك الاهتمام بتصميم واجهات مستخدم UI جذابة وسهلة على العين مع الاهتمام بإنشاء تجربة مستخدم UX سلسلة تساعد على تسهيل استخدام التطبيق لأن هذه من أهم خطوات انشاء تطبيق اندرويد ناجح، وإذا كنت لا تعرف كيف تقوم بالجمع بين إنشاء واجهات مستخدم جذابة وتجربة مستخدم مرنة فننصحك باتباع القاعدة التالية:

قاعدة (The 2-tap, 5-point,and 98%)

وهذه القاعدة تنص على أن التصميم المثالي للتطبيق يجب أن يطبق الشروط التالية:

  • (The 2-tap – أو النقرتين): تختبر هذه النقطة مدى سهولة استخدام التطبيق بفرض أنه يجب أن يتم تنفيذ أي مهمة في التطبيق باستخدام نقرتين/ضغطتين على الأكثر.
  • (The 5-point – أو الـ 5 نقاط): في هذه القاعدة عليك احتساب نقطة لكل خط أو لون أو عنصر مختلف بالحجم في أي واجهة من واجهات التطبيق، وإذا كانت النتيجة 5 نقاط أو أكثر يجب إعادة تصميم الواجهة من أجل ضمان التناسق.
  • ((98%: وهذه النقطة تنص على أن أي منتج يجب تصميمه بناءً على الطريقة التي سيتم استخدامه بها 98%، مثلًا في تطبيقات مثل تصميم تطبيق انستقرام بوضع أهم الأزرار الأكثر استخدامًا بطريقة يسهل الوصول إليها بضغطة واحدة.

 

 

 

الخطوة 5: برمجة التطبيق

في هذه المرحلة سواءً كنت تقوم ببرمجة التطبيق بنفسك أو تستعين بخدمات شركة برمجة تطبيقات محترفة من أجل انشاء تطبيق اندرويد فإن عليك الاهتمام بالأمور التالية:

  • الاهتمام ببرمجة المزايا الرئيسية في التطبيق
  • إذا كان تطبيقك يتطلب تسجيل الدخول يجب عليك تسهيل هذه العملية كي لا يمل منها المستخدم
  • إنشاء نظام إشعارات احترافي لا يؤدي إلى إزعاج المستخدمين ويضمن قدرتك على إرسال الإشعارات الهامة لهم في أوقات ملائمة
  • توفير مزايا جزئية في التطبيق لا تحتاج إلى الاتصال بالإنترنت
  • الاهتمام بسرعة أداء التطبيق

“النصائح البرمجية تختلف باختلاف نوع التطبيق لذلك إذا كنت تبحث عن تطوير تطبيق ذو أداء عالي وتجربة استخدام سلسة ما عليك سوى التواصل معنا وسيقوم فريق متكامل من أفضل المبرمجين المحترفين بإعطائك تقرير تفصيلي عن جميع المزايا التي يمكن إضافتها لتطبيقك ثم سنقوم بتطوير التطبيق بكفاءة عالية وتقديم المساعدة في نشر التطبيق على نظامي الـ IOS والـ Android.”

 

 

الخطوة 6: الترويج للتطبيق

رائع الآن وبعد أن اهتممت بجميع التفاصيل الهامة من أجل انشاء تطبيق اندرويد ناجح لم يتبقى عليك سوى التخطيط لكيفية الترويج له بأفضل طريقة ممكنه من أجل ضمان حصوله على الدفعة الأولية التي تجعله يصل إلى صفحات التريند ويظهر أسرع في نتائج البحث، وهذه أهم النصائح التي يمكن اتباعها عند الترويج للتطبيق:

  • وجه حملتك الإعلانية إلى الجمهور الذي يستهدفه التطبيق فقط
  • ركز على إبراز الحلول أو المزايا الفريدة التي يقدمها تطبيقك
  • اجعل رسالتك واضحة ومختصرة
  • وضح الفائدة التي سيحصل عليها المستخدم من تثبيت التطبيق

 

شاركنا برأيك

اترك تعليقاً

هل تحتاج مشروع ناجح ؟

أو تواصل معنا